جوز الهند في المطبخ La noix de coco

                         جوز الهند في المطبخ و استخداماته

جوز الهند في المطبخ La noix de coco
  جوز الهند في المطبخ  La noix de coco

 

جوز الهند هو ثمرة نخيل جوز الهند ،  هده ال شجرة  هي جزء من أشجار النخيل . من جدع حاد , يمكن أن تصل إلى ارتفاع 30 مترا. ينتهي الجدع بتاج من الأوراق الضخمة على شكل ريش: النخيل. تنمو بشكل أساسي على السهول الساحلية للمناطق المدارية ، في بيئة رطبة . تعتبر هده الفاكهة  ثمرة غريبة (exotique). و هي  مصدر غني بالاليف الغدائية و الاملاح المعدنية و عدة فيتامينات فهو يحتوي على عدة املاح معدنية . كالحديد، المغنيسيوم و النحاس و الزنك والبوتاسيوم و المغنيسوم و الفوسفور…كما يحتوي على عدة فيتامينات متل C,E,B,B1,B2,B3,B5,B6 .

 الفاكهة الغريبة(exotique :

الفاكهة الغريبة (exotique)هي ثمرة تم نقلها خارج بلدها الأصلي و الدي يوجد غالبا في المناطق الاستوائية الرطبة وخاصة تنمو شواطئ هده المناطق. ويتم تصديرها الى بلدان في اوروبا و امريكا وشمال افريقيا. في المنطقة العربية يتم زراعة هده الفاكهة في صلطنة عمان.

في المطبخ :

تحتوي هده الفاكهة على حليب جوز الهند  وهو غني بالفيتامينات ، هدا الحليب يستعمل في طبخ عدة اطباق مختلفة. و يمكن شربه بدل حليب المواشي. 
تحتوي هده الفاكهة  على ماء جوز الهند و هو ماء يحتوي على نسبة اقل من السكر ، مصدر للصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم. وهو ماء نقي و منعش ومفيد  لي افراد الاسرة وللرياضيين لاحتوائه على طاقة متجددة. ولتحسين الياقة البدنية لديهم، ويستعمل في علاج امراض القلب و الشرايين والتهاب الاعصاب و الارهاق، كما انه مفيد للاطفال و طلاب التعليم بصفة عامة لدوره في تجديد الطاقة و الحيوية.
يمكن استخراج من هده فاكهة دقيق غني بالالياف الغدائية و هو صحي كتيرا، ويستعمل هدا الدقيق في الطبخ كذالك. و في صنع الحلويات .
يمكن استخراج من هده الفاكهة  زيت جوز الهند و هو جيد في الطبخ بدلا من الزيوت الاخرى حيت يحتفظ بمكوناته اتناء طهيه. كما ان لهدا الزيت فوائد كتيرة وصحية ندكر منها على سبيل الميتال لا الحصر، مفيد لاظطرنات الجهاز الهظمي وفعال في انقاص الوزن الزائد ومجدد للطاقة الجسم ومصفي للكلي وضد لطفيليات الامعاء وزيت مرطب للجلد و ملطف  للشعر.

(Visited 112 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *