فوائد الكرز في المطبخ cerises

                          فوائد الكرز في المطبخ cerises

فوائد الكرز في المطبخ cerises
 فوائد الكرز في المطبخ cerises

الكرز هو احد الفواكه الحمراء ، ذات شكل صغير و لون احمر حتى لون اسود ، ينتمي الكرز الى اشجار اللوزيات ، وينقسم الكرز الى صنفين ، صنف الكرز الحلو المعروف بلونه الاحمر القاتم او الاسود في حين  الصنف الكرز الحامض  يعرف بلون احمر فاتح.

يعد الكرز مصدرا غنيا للعناصر الغدائية الظرورية لصحة الانسان من املاح معدنية  كالنحاس و الحديد و الفيتامينات متل فيتامين A و فيتامين C ومصدرا للالياف الغذائية و للمواد المضادة للاكسدة اضافة لاحتوائه على المواد الكربوهيدرات.

استعمالات الكرز في المطبخ :

يمكننا ان ناكل حبات الكرز و الاستمتاع بعصيره الحلو المداق و الغني بالسكر.
كما يمكن تقديمه مع الفواكه الاخرى في طبق صلصة الفواكه او اعداد عصير منه.
يمكن ان نزيين به التورتات و الحلويات المجمذة .
كذالك نقوم باعداد الهلام couli لتحضير الحلوة الكلاصي .

فوائد الكرز على الصحة :

بما ان فاكهة الكرز تحتوي على العناصر المضادة للاكسدة فهو بدالك يقاوم مرض السرطان في الجسم و يعالج امراض القلب و الاوعية الدموية و تقوية الدماغ من مرض الخرف و الوقاية من العدوى.
وجود الالياف الغذائية و الماء بنسب كتيرة في فاكهة الكرز، يساعد على الاحساس بالشبع بالنسبة للاشخاص البدينين والدين يريدون انقاص الوزن.
وجود معدن الكالسيوم و معدن المغنيسيوم و البوتاسيوم في فاكهة الكرز ، يساعد في محاربة هشاشة الاسنان و العظام و تعزيز المناعة لدى جسم الانسان وخفض معدل الكوليسترول في الدم.
كما ان عصير الكرزالحامض له دور في خفض معدل الضغط الدموي و خفض معدل الكوليسترول السيء في الدم ، ومسهل للهضم و مسكن للام ومضاد للالتهابات المفاصل و النقرس.
يقول خبراء الطب ان فاكهة الكرز سوف تكون مستقبلا الدواء لمرضى داء السكري ، حيت ان الكرز تحتوي على مواد تساعد جسم الانسان على افراز مادة الانسولين في الدم، و بالتالي تعديل نسبة السكر في الدم . وتسمى تلك المواد بي انتوسيانتين. كما توجد هده المادة في فواكه اخرى ولكن بنسب اقل من الكرز المعزز اكتر بهده المادة الظاهرة في اللون الاحمر اللمع جدا، الفواكه الاخرى هي الفروالة و العنب الاحمروالتوت العليق وتوجد في الشاي و الخل وبعض الخضراوات.

القيمة الغدائية للكرز :

المواد الغدائية                  القيمة
الكربوهيدرات                  11.5 غرام
البروتينات                       1.16 غرام
الدهون                            0.25 غرام
الماء                                83 غرام
الالياف الغذائية                    1.7 غرام

(Visited 189 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *